DVBkUSiVdEEMAmU2y4AlVQF5CH4 تحليل منهج الدراسة و طريقة التدريس اللغة العربية في المدارس الدينية في المدينة مالانج | PENDIDIKAN PEMBELAJARAN

Visitor

Sunday 10 March 2013

تحليل منهج الدراسة و طريقة التدريس اللغة العربية في المدارس الدينية في المدينة مالانج

غرض البحث
‌أ.       الموضوع: " تحليل منهج الدراسة و طريقة التدريس اللغة العربية في المدارس الدينية في المدينة مالانج".
‌ب.  دواعى البحث
توجد عديدة المدارس الدينية في المدينة مالانح التي أسستها المؤسسة  أو المجتمع. و انتشرت تلك المدارس في القرية. و هدف تأيسيي المدرسة لقضاء إرادة المجتمع عن العلوم الدينية التي لم يجدها الأولاد في المدرسة العامة أو الحكومة .
في الواقعية ، قد علّمت المدرسة العامة أو الحكومة تلاميذهم العلوم الدينية ، ولكن مقدارها قليل و لم تكتف لتنمية كفائة العلوم الدينية لتلاميذها، و اللغة العربية مادة من المواد الدراسة التي علّمتها المدرسة الدينية . استطاع الأولاد أن يفهموا العلوم الدينية باللغة العربية، و لفهم القرأن و الحديث النبوي و كثير من الكتب الإسلامية.
والسؤال الذي مقدّم لنا، كيف منهج دراسة اللغة العربية في المدارس الدينية في المدينة مالانج.
و من هذه الخلفية أراد الكاتب تقديم الموضوع « تحليل منهج دراسة و طريقة تدريس اللغة العربية في المدارس الدينية في المدينة مالانج »
‌ج.   مشكلات البحث
المشكلات التي يريد الباحث أنّ يَنحلّها في هذا البحث، هي:
1.  أيُّ منهج دراسة اللغة العربية التي استخدمتها المدارس الدينية في المدينة مالانج ؟
2.  أيّة طريقة تدريس اللغة العربية في المدارس الدينية في المدينة مالانج ؟
‌د.     أهداف البحث
1.  إدراك منهج دراسة اللغة العربية التي استخدمتها المدارس الدينية في المدينة مالانج.
2.  إدراك طريقة تدريس اللغة العربية في المدارس الدينية في المدينة مالانج.
‌ه.   منافع البحث
1.  للحكومة
يرجى أن تكون نتائج البحث مدلولة في تصميم منهج دراسة و طريقة تدريس اللغة العربية المناسبة للمدارس الدينية.
2.  لمدير المدرسة الدينية
يرجى أن تكون نتائج البحث مدلولة في تصميم منهج دراسة و طريقة تدريس اللغة العربية المناسبة لمدرستهم.
3.  للباحث
لتطبيق ما اكتسبه من العلوم التربوي لتنميّة التربية و تدريس اللغة العربية في الواقع.
‌و.     تحديد البحث
1.  منهج دراسة اللغة العربية
2.  طريقة تدريس اللغة العربية
‌ز.      تعريف المصطلحات
1.  منهج الدراسة هي تجهيزات خُطّة و تنظيم الأهداف، محتويات، و المواد الدراسة، و الطريقة التي استخدمتها المؤسسة مصدرا لتطبيق عمليّة التعليم لحصول علي أهداف التربية المعينة.
2.  طريقة التدريس هي كيفية استخدمت لتطبيق الخطة التي تُألَّف علي شكل عمليّة واقعيّة لحصول علي أهداف الدراسة.
‌ح.   إطار نظري
يبحث هذا البحث المتواضع في منهج الدراسة، و طريقة التدريس و المدرسة الدينية. استناد إلى هذا يعرّض الباحث في هذا النظري عدة مسائل تتعلق ب:
1.  منهج الدراسة
إنّ منهج الدراسة هي الخطّة التي أُلّفت لتمهيد عمليّة التعليم على إرشاد و مَسْؤُوْلِيَّة المدرسة أو المؤسسة و مدرّسونها (Nasution ،2008، 5). و قال Sudjana (2005: 6) إنّ منهج الدراسة هي برنامج تعليم الطلاب الذي أُلّف نظاميّا منطقيّا أعطتها المدرسة لحصول على الأهداف التربية. منهج الدراسة هي نيّة، خُطة، و رجاء.
قال أيضا Muslich (2008: 1) أنّ منهج الدراسة هي تجهيزات خُطّة و تنظيم الأهداف، محتويات، و المواد الدراسة، و الطريقة التي استخدمتها المؤسسة مصدرا لتطبيق عمليّة التعليم لحصول علي أهداف التربية المعينة.
استنتاجا على رأي السابق أنّ منهج الدراسة تشمل على تجهيزات خُطّة و تنظيم الأهداف، و برنامج تعليم الطلاب.
2.  طريقة التدريس
قال  Sudrajat (2008: 2) أنّ طريقة التدريس هي كيفية استخدمت لتطبيق الخطة التي تُألَّف علي شكل عمليّة واقعيّة لحصول علي أهداف الدراسة.  طريقة التدريس هي طرييق مناسب لتطبيق الخطة.
3.  المدرسة الدينية
استنادا إلى دستور التربية و قرار الحكومة (رقم 20 سنة 2003 عن نظام التربية الوطنية) أن المدرسة الدينية جزء تكامل من التربية الوطنية انجازا على رجاء و إرادة المجتمع عن التربية الدينية.  

قائمة المراجع
Muslich Mashur, 2008. Seri Standar Nasional Pendidikan KTSP (Kurikulum
Tingkat Satuan Pendidikan) Dasar Pemahaman dan Pengembangan.
Jakarta: Bumi Aksara.
Nasution, M.A, 2008. Kurikulum dan Pengajaran. Jakarta: Bumi Aksara.
Pemerintah RI, DPR, 2003. UU No.20 Tahun 2003 tentang Sistem Pendidikan
Nasional. Jakarta: Direktorat Jenderal Pendidikan Tinggi.
Sudjana Nana, 2005. Pembinaan dan Pengembangan Kurikulum Di Sekolah.
Jakarta: Sinar Baru Algensindo.
Sudrajat Akhmad, 2008. Pengertian Kurikulum. (online),

Mau Tukar Link? Copy/paste code HTML berikut ke blog anda

Pendidikan Pembelajaran